الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الهندسة - قسم الهندسة الميكانيكية

نبذة عن قسم الهندسة الميكانيكية

مقدمة

أنشئ القسم بموجب قرار المجلس الأعلى للجامعات، المتخذ في اجتماعه الثلاثين المنعقد بتاريخ 28/5/1402هـ الموافق 23/1/1982م، والذي أقر إعادة تنظيم قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة (الذي أنشئ عام 1395/1396هـ) بحيث يتم افتتاح ‏ثلاثة ‏أقسام ‏جديدة ‏لتحل ‏محله، ‏وذلك‏ على ‏النحو ‏التالي‏:

1 - قسم‏ هندسة ‏الإنتاج ‏وتصميم ‏النظم ‏الميكانيكية.

2 - قسم ‏الهندسة ‏الحرارية ‏وتقنية ‏تحلية ‏المياه.

3 - قسم‏ هندسة ‏الطيران.

وقد تم تأسيس قسم الهندسة الميكانيكية لتلبية احتياجات خطط التنمية في المملكة. ويقدم القسم برنامجا قويا لدراسة الهندسة الميكانيكية في تصميم الآلات وهندسة الإنتاج والميكانيكا التطبيقية وأنظمة الاحتراق الخارجي وتطبيقات الهندسة الحرارية مثل التبريد وتكييف الهواء، تحلية المياه المالحة ونظم تحويل الطاقة الداخلية . وفي عام 1983، تم تقسيم قسم الهندسة الميكانيكية إلى قسمين: 1- هندسة الإنتاج وتصميم النظم الميكانيكية ، 2- قسم الهندسة الحرارية وتحلية المياه.

وقد تم تقييم كلا البرنامجين لأول مرة من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي ABET على أساس المعايير الهندسية التقليدية وبعد زيارة خبرائها  تم اجاء تغييرات بالمناهج الرئيسية لتعكس احتياجات المملكة في مجال الصناعة ولتوفير المستوى الفني العالي لطلابنا. وفي نوفمبر عام 2008 قامت هيئة ABET  بالزيارة التي أسفرت عن اعتماد كلي البرنامجين حتى 30 سبتمبر عام 2015  كما سيتم زيارة أخري للتقييم في 31 يناير 2014 . وفي عام 2012 تم دمج القسمين: قسم هندسة الإنتاج وتصميم النظم الميكانيكية وقسم الهندسة الحرارية وتقنية تحلية المياه  تحت كيان واحد باسم قسم الهندسة الميكانيكية.

ويشارك قسم الهندسة الميكانيكية في تدريس المقررات لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا. وهو يقدم مجموعة متنوعة من الفرص لاكتساب المهارات العقلية والفنية وإعداد الطلاب لتحديات المثيرة لمهنة الهندسة الميكانيكية. بالإضافة إلى السعي للحفاظ على معايير عالية في القدرات التحليلية والبرامج المقدمة. كما يولي قسم الهندسة الميكانيكية أهمية كبيرة للتدريب العملي للطلبة من خلال إجراء العمل بمختلف مجالات الدراسة

كما يشارك قسم الهندسة الميكانيكية في أنشطة البحث العلمي ذات الصلة بمتطلبات البلد والمنطقة. ويبذل قسم الهندسة الميكانيكية جهودا متواصلة لتعزيز التعاون مع الصناعة المحلية. ويتم إنجاز ذلك عن طريق تقديم الاستشارات وتنظيم الندوات والدورات والاجتماعات والزيارات الميدانية التي تهدف الي نقل المعرفة بين الجامعة والصناعة.

الرسالة

·    برنامج هندسة الإنتاج وتصميم النظم الميكانيكية

تعليم وتدريب وتخريج مهندسين على مستوى عالٍ من المهارة والقيم الأخلاقية المستمدة من قيم الإسلام الحنيف والحث على إجراء البحوث والدراسات العلمية التي تساعد على تنمية وتطوير المجتمع.

 

·    برنامج الهندسة الحرارية وتقنية تحلية المياه

إعداد نوعية عالية من الطلاب في التعليم الهندسي الميكانيكي تمكنهم من تطبيق المعارف المكتسبة بنجاح وتفوق في مستقبلهم العملي تحقيقا لاحتياجات الوطن. وخدمة المجتمع بتهيئة الطلاب بأخلاقيات المهنة الهندسية المنبعثة من القيم والتعاليم الإسلامية. إضافة إلى تطوير الأبحاث والدراسات العلمية و الارتقاء بنوعيتها بما يتفق مع حاجة المجتمع

أهداف القسم

·    برنامج هندسة الإنتاج وتصميم النظم الميكانيكية

·     إعداد مهندسين ميكانيكا لتحقيق النجاح ولقيادة العمل في القطاع الصناعي والحكومي  والأكاديمي من خلال تعليم راق.

·         تشجيع البحث العلمي والتطبيقي في مجال الهندسة الميكانيكية.

·         تقديم الخدمات المهنية الصادقة والنافعة للمجتمع.

 

·    برنامج الهندسة الحرارية وتقنية تحلية المياه

·     أن يطبق الخريجون ما تعلموه في الهندسة الميكانيكية مع الاهتمام بالأنظمة الحرارية و تحلية المياه والالتحاق بالدراسات العليا

·     أن يمارس الخريجون نمذجة و تحليل و تصميم النظم الميكانيكية- الحرارية بفعالية والتجاوب مع المستجدات في مجال التخصص لتحقيق احتياجات المجتمع

·     أن يمارس الخريجون ما اكتسبوه من مهارات  وقدرات عند العمل في فريق والتعبير والتواصل مع مراعاة أخلاقيات المهنة و الظروف الاجتماعية و الاقتصادية و البيئية.

برنامج المخرجات للطالب

يشمل كل من برامجي قسم الهندسة الميكانيكية مخرجات الطلاب التالية:

أ)     القدرة على تطبيق المعرفة في العلوم والرياضيات والهندسة.

ب)   القدرة على تصميم وإجراء التجارب، وكذلك تحليل البيانات.

ج)    القدرة على تصميم نظام ميكانيكي عملي لتلبية الاحتياجات المطلوبة في ظل قيود واقعية مثل البيئية والعوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والصحية والأخلاقية.

د)    القدرة على العمل كفريق ضمن أفراد متعددة التخصصات.

هـ)   القدرة على تحديد وصياغة وحل المشاكل الهندسية.

و)     فهم المسؤولية المهنية والأخلاقية.

ز)     القدرة على التواصل بشكل فعال.

ح)    ادراك ضرورة فهم التأثير الايجابي للحلول الهندسية علي الاقتصاد والبيئة، والمجتمع..

ك)    القدرة على استخدام التقنيات والمهارات والأدوات الهندسية الحديثة واللازمة لممارسة مهنة الهندسة

البرامج الدراسية

يمنح القسم درجتي البكالوريوس والماجستير في الهندسة الميكانيكية:

 1- برنامج هندسة الإنتاج وتصميم النظم الميكانيكية: ويشتمل التخصص على مجال واسع من أنشطة الهندسة الميكانيكية تتضمن التصميم والتصنيع وأساليب التحكم التلقائي والميكانيكا التطبيقية لأنظمة الهندسة الميكانيكية ووحداتها.

 

2- برنامج الهندسة الحرارية وتقنية تحلية المياه:  ويشمل التخصص أنشطة مجال الطاقة وتوليدها والمحافظة عليها وحسن استخدامها وبدائلها. وتقنيات تحلية المياه لما لهذا المجال الحيوي الاستراتيجي من أهمية للوطن والمواطن. وتطبيقات هندسة القوى الميكانيكية الخاصة بانتقال الحرارة والكتلة مثل التبريد وتكييف الهواء.

وتتضمن مناهج القسم بتخصصيه فرصًا عديدة لتنمية مستوى الطالب الفكري والإبداعي، كما تتضمن تجارب معملية تطبيقية لإكساب الطالب المهارات الفنية، كما يتناول المنهج النواحي الاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية لمهنة الهندسة.

كما يؤدي القسم دورا فعالا في مجال الأبحاث، الاستشارات، الندوات، الدورات والالتقاء مع الصناعة المحلية لبث المعرفة العلمية. إضافة إلى مجالات البحث العلمي مطعمةً بنظرة وافية على البيئة والمجتمع المحلي, إضافة لإجادة بعض المهارات المهمة للمهندس مثل العمل ضمن فريق عمل, القدرة على التواصل والعطاء والتعبير

الفرص الوظيفية

يعتبر المهندس الميكانيكي المتخرج من القسم المرشح القادر على أن يكون أحد الدعامات الأساسية للصناعة الوطنية في مجال التصميم والتطوير والتصنيع والطاقة وتحلية المياه، كما يجد الخريج فرصا جيدة في قطاع الصناعة في المجالات التالية:

  • تحليل وتصميم الماكينات والمعدات ونظم نقل المواد.
  • أساليب ونظم التحكم التلقائي الهوائية والهيدروليكية.
  • أساليب ونظم الإنتاج والتصنيع وماكينات التحكم الرقمي.
  • الاختبار والقياس والفحص وضبط الجودة.
  • الصيانة وتحليل الانهيارات وتشخيص الأعطال
  • مجال الطاقة وتوليدها والمحافظة عليها وحسن استخدامها وبدائلها.
  • النقل البري والبحري وشركات الشحن
  • صناعة السيارات
  • صناعة الكيماويات والبترول
  • تطبيقات هندسة القوى الميكانيكية الخاصة بانتقال الحرارة والكتلة مثل التبريد وتكييف الهواء
  • محطات تحلية المياه
  • الشركات الأجنبية في المملكة العربية السعودية
  • الجامعات في المملكة العربية السعودية
  • القطاعات الصناعية الأخرى 

 الهيكل التنظيمي

 

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/10/2013 1:28:31 PM